منبر البترا
أخبار المنبر

اكتشاف أردني يوازي قوانين نيوتن واينشتاين

منبر البترا –

اكتشف عضو هيئة التدريس في كلية الهندسة بجامعة جدارة المهندس إبراهيم جبر قانوناً فيزيائياً جديداً لقياس سرعة الإلكترون والبروتون في المجال الكهربائي.

حيث تقدم جبر بفكرة القانون واشتقاقه من نظرية فيزيائية وهي نظرية استرداد الطاقة واجراء حسابات علميه ومقارنته مع قانون نيوتن واينشتاين لحساب سرعة الالكترون والبروتون في المجال الكهربائي تبين أن القانون الجديد ببساطة قانون نيوتن وبدقته.

وقال جبر إن القانون الفيزيائي الجديد يوازي قوانين اينشتاين ونيوتن لحساب سرعة الجسيمات المشحونة مثل الالكترون والبروتون، وهو قانون أساسي في الفيزياء والكيمياء لجميع المراحل الدراسية إبتداءاً من المرحلة الثانوية والجامعية وانتهاءاً بمراحل الدراسات العليا وما بعدها.

ويساعد في حساب سرعة الإلكترون والبروتون في المسرعات لمعرفة بنية المادة الاساسية في الكون، وحساب سرعة التفاعلات الكيماوية، وحساب سرعة الإلكترون عند توليد الأشعة السينية، وحساب سرعة الإلكترونات في الأجهزة الكهربائية مثل التلفزيونات، وحساب سرعة الإلكترونات في الإضاءة والأشعة المهبطية.

وقال عميد الكلية الدكتور عصام طراد إنه تم التوثيق لثلاثة أبحاث من نظرية استرداد الطاقة ومنها قانون جبر لحساب سرعة الإلكترون والبروتون، في المركز الألماني لتصديق الأبحاث الأكاديمية العالمية، وتم التوثيق في المملكة المتحدة والنشر في المجلة العلمية المحكمة لدى جامعة هيريوت وات، ولدى الباحث العلمي لجوجل، وتم النشر من قبل مجلة التقدم في الفيزياء النظرية والتطبيقية لدى المركز العالمي للعلوم والتكنولوجيا والتعليم الأمريكي.

(أخبار الاردن)

Related posts

342 إصابة حالية بالإيدز مسجلة في الأردن

admin user

جامعة البترا تنعى والد الملكة رانيا العبدالله

Admin User

جامعة البترا تستضيف ندوة تعريفية بمنح الهيئة الألمانية للتبادل الطلابي

Admin User

اترك تعليقا

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com