منبر البترا
أخبار المنبر

جامعة البترا تتأهل لنهائيات مسابقة “فلبرايت” لتصميم محطات توقف الباص السريع

تأهلت جامعة البترا على نهائيات مسابقة فلبرايت لأفضل تصميم لمحطات توقف الباص السريع، وتتنافس جامعة البترا في النهائيات ضمن خمسة مشاريع من جامعات أردنية، والمشروع من تصميم طالبة الهندسة المعمارية في كلية العمارة والتصميم بجامعة البترا أنفال العايض واشراف الدكتور عمرو ياغي.

ووفقًا للقائمين على فكرة المشروع فإن انتاج التصاميم تم من خلال مراعاة ثقافة المدينة واحتياجات ركاب الحافلات. حيث وفرت التصاميم في كل من محطات التوقف معلومات تتجاوب مع احتياجات الركاب.

اعتمدت التصاميم ألوان مختلفة لكل نقطة توقف، لتحديد موقع الراكب. وتم مراعاة ثقافة مدينة عمان وهويتها من خلال استخدام مواد البناء المحلية في البناء وإضافة هوية خاصة لكل مكان من خلال تخصيص مساحة في الجدار لرسم الجداريات من قبل فنانين محليين ليضعوا بصمة ذات تأثير فني لكل وجهة والتعبير عنها بطريقة تضيف الجمال للمدينة.

من حيث التصميم، تم استلهام الشكل والتشكيل والبساطة من طبيعة عمَان الشكل المربع البسيط يعبر عن المدينة وتكتل مبانيها، ووجود الجدار الحجري الكبير يشير إلى الجبال وارتفاعها ويوحي بارتفاعات أراضي المدينة والادراج القديمة ويوحي إلى مدى صلابة عمَان وثباتها في جميع الظروف ويمثل الدعم التي لا طالما بادرت هذه المدينة بدعم الشعوب المتضررة من الحروب ولجأت اليها لتكن ك الجدار الثابت الذي يحمي صاحبه، واستخدم الزجاج في الخلفية ليعكس صورة المكان ويمنح الشعور بالأمان داخل المحطة ويشكل اطارا خاصا في كل وجهة ويطور صورتها بتطورها ونموها والمدينة وهويتها وفن شبابها وصلابتها وقد شكلنا نموذجا بسيطا يتغير مع تغيير الوجهة.

Related posts

مركز التعليم المستمر بجامعة البترا يختتم دورة المحاسبة العملية

Admin User

رسالة ماجستير في جامعة اليرموك تناقش تغطية التلفزيون الأردني لخطاب العرش السامي

سلسلة من الفعاليات الثقافية لجائزة بوكر العربية في عمان الشهر المقبل

اترك تعليقا

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com