نوفمبر 29, 2022
منبر البترا
تقارير

البترا تنفرد بين الجامعات الخاصة في افتتاح عيادة للإقلاع عن التدخين

منبر البترا/ زيد العلكومي – افتتحت جامعة البترا عيادة للإقلاع عن التدخين هي الأولى على مستوى الجامعات الخاصة الأردنية بهدف مساعدة المدخنين على الإقلاع عنه وتقديم المشورة الطبيّة والسلوكية لهم في ظل ارتفاع نسبة التدخين بين الطلبة.

 وتنفرد جامعة البترا بهذا الإنجاز النابع من رؤية عميقة وعملية تسعى فيها الجامعة إلى خلق بيئة جامعية صحية وسليمة تتميز بالنقاء وتنعكس على البيئة التعليمية داخل الحرم الجامعي وخارجه .

وقال عميد كلية الصيدلة الدكتور إبراهيم الادهم إن كوادر العيادة تم تدريبها من خلال بعثتين مُقدمة من منظمة الصحة العالمية على الأساليب والطرق اللازمة لمساعدة المدخنين، مضيفاً أن عيادة الاقلاع عن التدخين سترتبط بعيادة التغذية لتفادي أي زيادة محتملة في الوزن بعد الإقلاع عن التدخين.

مسؤولة العيادة الدكتورة روان العجيلات أكدت أن العيادة في المرحلة الأولى تقدم الفحوصات اللازمة للراغبين في الإقلاع عن التدخين كفحص مستوى غاز أول أكسيد الكربون ثم وضع خطة علاجية سلوكية والمتابعة الدورية، ثم تحويل المراجعين الى عيادات وزارة الصحة للإقلاع عن التدخين في حالة الحاجة، مؤكدة على الخصوصة التامة في التعامل مع مختلف الحالات.

وأضافت أن الهدف الأساسي ليس فقط بالتخلص من منتجات التبغ فقط بل من جميع أنواع التدخين المنتشرة.

وقالت إن عيادة الإقلاع عن التدخين ستقوم خلال المرحلة القادمة بالتنسيق مع المركز الطبي التابع للجامعة لتوفير جميع العلاجات التي تساعد المدخنين على التوقف عن التدخين.

وقالت عضو لجنة مكافحة التدخين في الجامعة الدكتورة سوزان عبد المالك إن هذه الخطوة جاءت بعد زيادة شكاوى الطلاب غير المدخنين بسبب الآثار السلبية على الصحة والبيئة التي يسببها المدخنون، مضيفة أن نسبة المدخنين في الجامعة مرتفع، إذ وصلت الى 67% بحسب اخر دراسة قامت بها الجامعة .

وأكدت الدكتورة سوزان أن الجامعة ملتزمة بتطبيق قانون الصحة العامة رقم 47 لسنة 2008 الذي ينص على “حظر تدخين أي من منتجات التبغ في الأماكن العامة”، حيث قامت الجامعة بإضافة أجهزة إنذار حساسة للدخان في جميع مبان الجامعة ووضع لافتات توضح الأماكن التي يمنع التدخين بها، وبث المعلومات والأفلام التوعوية على شاشات الكليات، وتهيئة أماكن مناسبة للمدخنين مع المحافظة على حرية غير المدخين في العيش في بيئة صحية خالية من الهواء الملوث بدخان السجائر، بالإضافة الى افتتاح هذه العيادة التي تساعد على الإقلاع عن التدخين.

ويقول الأطباء إن الإقلاع عن التدخين يعود بفوائد صحية كثيرة تتمثل في تحسين الدورة الدموية ومستوى السكر في الدم، وتحسين مستوى استفادة الجسم من الإنسولين الطبيعي /خاصة عند مرضى السكري/، فضلا عن خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم والتخلص من الكثير من المشاكل والاضطرابات الصحية الأخرى كما تتطور حاسة الشم والتذوق وتختفي رائحة الفم غير المستحبة التي يسببها التدخين.

ومن الجدير بالذكر أن افتتاح عيادة الإقلاع عن التدخين جاء ترجمة لتطور العمل والجهود على مدار أربع سنوات ليبدأ هذا العام تحت شعار 2022 عام الإقلاع عن التدخين.

ويتم استقبال حجز المواعيد بالعيادة الجديدة عبر هاتف رقم 0792006674 أو من خلال البريد الإلكتروني cessation.clinic@uop.edu.jo

Related posts

الجانب المشرق من الوباء

Admin User

التعليم عن بعد .. بين المدارس الخاصة والحكومية

Admin User

القطاع الرياضي بين مطرقة الاغلاق وغياب الحلول

Admin User

اترك تعليقا

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com