منبر البترا
أخبار المنبر

جامعة البترا تستحدث تخصص التكنولوجيا المالية

استحدثت جامعة البترا برنامج “التكنولوجيا المالية” في كلية العلوم الإدارية والمالية، ويبدأ استقبال الطلبة من الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2021-2022، وبحسب تقارير وزارة العمل يعتبر هذا التخصص من التخصصات الواعدة والتي ستضمن فرص عمل حقيقية للخريجين.
تكمن أهمية تخصص التكنولوجيا المالية انطلاقًا من انتشار تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتطبيقاتها وتداخلها مع القطاعات الاقتصادية خصوصًا قطاع المال والأعمال. حيث يهدف تخصص التكنولوجيا المالية إلى دمج النظريات المالية بالتكنولوجيا الذكية.
وتزداد أهمية التكنولوجيا المالية بسبب ارتباطها بالقطاع المالي، فهو يستند إلى صناعة راسخة ودائمة. مما يعني ضمان فرص عمل حقيقية. ومن مجالات العمل التي سيوفرها البرنامج للخريجين، فرصة عمل كمحلل مالي Financial Analyst في المؤسسات المالية مثل البنوك وشركات التأمين وشركات الأعمال، ومحلل الاستثمار Investment Analyst في صناديق الاستثمار، وشركات الأعمال.
كما يوفر فرص عمل كمحلل مخاطر Risk Analyst عبر امتلاكه القدرة على قياس المخاطر المالية ومخاطر الأعمال، ومحلل ائتمان Credit Analyst من خلال التوصية بمنح الائتمان بناءً على تحليل البيانات المالية خصوصاً في المؤسسات المالية، ومحلل الجرائم المالية Financial Crime Analyst بامتلاك القدرة على التعرف على مختلف أنواع الجرائم المالية وتقديم التوصيات والحماية لكافة الشركات.
ويفتح التخصص الباب أمام فرص العمل في مجال الاستشارات المالية والاستثمارية Financial and Investment Consulting، عبر تقديم الاستشارات لكافة منشآت الأعمال بما يخص التمويل والاستثمار وتقديم البدائل الأفضل، وفي مجال الرقابة المالية Financial Control، عبر متابعة تنفيذ السياسات والخطط الموضوعة في المؤسسات المالية ومنشآت الأعمال من اجل عدم حدوث الانحرافات.
تعتبر تلك الوظائف، وظائف المستقبل القريب في قطاع المال والاعمال وقد ظهرت اهمية التطبيقات الذكية والذكاء الاصطناعي بشكل جلي أثناء جائحة كورونا.
وجاء إنشاء التخصص في كلية العلوم الإدارية والمالية نتيجة للتشاور مع أصحاب العلاقة في قطاع الأعمال والمال من كافة المستويات في المؤسسات المالية والهيئات التنظيمية. حيث لاقت استحساناً وترحيبا بهذا التخصص لحاجة تلك المؤسسات لتخصص يدمج بين النظريات المالية والتكنولوجيا الذكية.

Related posts

اختتام ملتقى القيادات الإعلامية العربية الأول

الإعلامية رندا عازر تحاضر في البترا

جامعة البترا تفوز بجائزة ” الجامعة الخالية من العنف”

اترك تعليقا

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com