منبر البترا
ضيوف المنبر

“الإعلام الترويجي الرقمي” تخصص جديد في كلية الإعلام بجامعة البترا

وافق مجلس التعليم العالي في اجتماعه المنعقد في 23/5/2021 على استحداث تخصص جديد في كلية الإعلام بجامعة البترا يحمل اسم “الإعلام الترويجي الرقمي”. ومن المتوقع أن يبدأ القبول في التخصص الجديد بداية العام الدراسي 2021/2022.
ويقول الأستاذ الدكتور محمد نجيب الصرايرة عميد كلية الإعلام بجامعة البترا أن الإعلام الترويجي الرقمي يعد من التخصصات البينية التي تعمل على دمج جميع وسائل وأدوات الترويج بحيث تعمل بشكل متناغم لتحقيق أهداف المؤسسات المختلفة سواء كانت تجارية مثل الترويج لسلعة أو خدمة أو فكرة معينة، أو في مجال بناء الصورة أو تحسينها، أو في مجال التسويق السياسي المعاصر من خلال تطبيق استراتيجيات الإعلام في الحملات الانتخابية، أو في مجال التسويق الاجتماعي للأفكار. ويمكن النظر إلى المفهوم باعتباره مفهوما اتصاليا إقناعيا وترويجيا تترابط من خلاله كافة الأنشطة بعضها بعضًا.
ويشمل التخصص الجديد حقولا معرفية متعددة من بينها الاتصال والإقناع والإعلان والعلاقات العامة والحملات الإعلامية والاستمالات، ومهارات الاتصال الشخصي وغيرها. فلم تعد هذه الحقول مجالات منعزلة بل مترابطة والعلاقات فيما بينها بينية تكاملية. ومع التحولات المتسارعة، التي أفرزتها التكنولوجيا الحديثة، فقد تغير مفهوم الإعلام وشكله ووسائله التقليدية، كما تغيرت آليات العمل الإعلامي وخصائصه وسماته. ويشير مصطلح الإعلام الترويجي الرقمي إلى مجموع التقنيات والوسائل التي يتم استعمالها لتعريف الجمهور المستهدف بالمنتجات والخدمات والأفكار التي تقدمها المؤسسات والشركات المختلفة، إلى جانب بناء المكانة والصورة، من خلال تصور تكاملي يستخدم أدوات متعددة من أجل التأثير على المستهدفين.
وأضاف الصرايرة لـ منبر البترا، أن طلبة هذا التخصص سيكتسبون مهارات نوعيّة جديدة ومتقدمة في إنتاج المواد الإعلامية الترويجيّة رقمياً، ومهارات استخدام الأجهزة الحديثة في مجالات التصميم وتنفيذ الحملات الإعلاميّة الرقمية وإدارتها والتخطيط لها إضافة إلى إعداد وتصميم المحتوى الإعلاني وترويجه وكيفية التعامل مع الجمهور والتأثير به. ويبني التخصص لدى الطلبة مهارات جديدة لمواكبة التغييرات المتلاحقة في مجال تكنولوجيا الاتصال، منها مهارات التعامل مع الشبكات الاجتماعية واستخدام المنصات الرقمية إعلامياً ومهارات الكتابة المتخصصة للمحتوى الترويجي وإدارة وتنفيذ الحملات الإعلامية الرقمية والإعلانيّة.
وأضاف الصرايرة أن التخصص يُركّز في خطته على الجوانب التطبيقية العمليّة وعلى إكساب الخريج بعداً تكاملياً شاملاً في عملية الترويج الإعلامي التي هي مطلبٌ مهم في سوق العمل داخل الأردن وخارجه.

Related posts

أخصائيون وأطباء يؤكدون أهمية الفحص المبكر لسرطان الثدي

د. طارق الريماوي وأفلام التحريك

مقابلة مع مدير العلاقات العامة في جامعة البترا

اترك تعليقا

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com