منبر البترا
مقابلات

صحة العيون ومستقبلها في مرمى الحياة الإلكترونية

منبر البترا/ راما النقيب – سبب فايروس كورونا أزمة حقيقية طالت حياتنا الواقعية اليومية لتحوّلها إلى حياة إلكترونية في التواصل والمعيشة والتعليم والعمل، وباتت حياة الفرد متوحدة مع الكثير من الأجهزة التي يتم استخدامها دون وعي كافٍ بمخاطرها على صحة العيون وارتفاع عدد المرضى مؤخراً ممن يعانون من مشاكل بالنظر .

وقال الدكتور علاء الشلبي أخصائي طب وجراحة العيون لـ منبر البترا، إن أهم أسباب تأثر العين عند استخدام الأجهزة الإلكترونية هو النظر إليها من مسافة قريبة؛ فالعين الطبيعية معتادة أن ترى القريب والبعيد بشكل متفاوت، لكن استخدام البصر للمسافة القريبة لساعات يؤدي إلى إجهاد وتعب في عضلات العين الداخلية.

وأضاف أن الشخص الطبيعي يرمش من ١٢-١٦ مرة بالدقيقة الواحدة ولكن عند التركيز على نقطة واحدة مثل الهاتف أو جهاز الكمبيوتر فقد تمر من ٣-٥ دقائق ليرمش رمشة واحدة، موضحاً أن عملية الترميش تفيد الشخص الطبيعي بأنها تجدد طبقة الدمع والتي بدورها تحمي القرنية وتغذيها، أما توقّف الرمش يؤدي إلى تنشيف طبقة الدمع داخل العين وبالتالي تعب القرنية .

وبين أن الأشعة الصادرة عن هذه الأجهزة تشكل خطرًا على صحة الإبصار؛ إذ تسبب حدوث التهابات في العين وضعف في العضلات الذي ينجم عن ارتفاعٍ في سطوع الإضاءة في شاشات الأجهزة، إضافة إلى الإصابة بالرؤية المزدوجة التي تسبب “غباش” في الرؤية وعدم القدرة على التمييز الواضح بين الأشياء، متوقعاً تزايد المشاكل المتعلقة بصحة النظر في المستقبل .

واكد أن مِن بين المشاكل الناجمة عن جائحة كورونا هي إرهاق العيون الذي زاد بفعل الحظر الذي أجبر أفراد المجتمع للجوء إلى الأدوات الإلكترونية للاستمرار في حياتهم اليومية خصوصاً التعليم عن بعد الذي فرض على طلاب المدارس والجامعات استخدام الأجهزة لفترات طويلة، موضحاً أن تأثير هذه الأجهزة هو بنسب أكبر على الأطفال الذين لم يعد متاحاً لهم الخروج للعب خارج المنازل، داعياً إلى ابتعاد الأطفال عن استخدام الإلكترونيات لتنمو شخصياتهم بشكل سليم ويتطور العقل بطريقة طبيعية .

ونصح الشلبي استخدام الأجهزة الكبيرة بدلاً من الهاتف المحمول الذي يتطلب اقتراب العين من شاشته، وضرورة عدم استخدام الأطفال للأجهزة الالكترونية اكثر من ساعتين باليوم الواحد شرط أن لا تكون متواصلة

وأن يكون هناك استراحة مدتها 5 دقائق كل 20 دقيقة.

Related posts

المغيرة عيّاد … يعزف لمرضى السرطان ليرحل عنهم الألم

Admin User

النائب العدوان : تنفيذ المحاسبية والشفافية والنزاهه للقضاء على الفساد في الاردن

Admin User

إبداع : نعمل على تطوير الأفكار الريادية لتتحوّل إلى مشاريع

Admin User

اترك تعليقا

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com