منبر البترا
أخبار المنبر تقارير

أشرقت شمس الحرية في الاستقلال وتحققت السيادة

منبر البترا / لورا الحافظ – يحتفل الأردن اليوم الثلاثاء بعيد الاستقلال الذي هو فاصلٌ تاريخي في مسيرة الدولة الأردنية وتاريخٌ أشرقت فيه شمس الحرية على شعب كريم أصيل يأبى أن يكون للأجنبي موطئ قدم في بلاده.
والأردنيون يحتفلون جيل بعد جيل بهذه المناسبة التي بذل أجدادهم الغالي والنفيس لأجل تكريس هذا الاستقلال وتحقيقه حاملين الراية خفاقة عالية ومدافعين في كل الظروف القاسية عن وطنهم الذي استطاع تجاوز كل الصعاب منذ تأسيسه وحتى اليوم .
وتاتي هذه المناسبة الخالدة اليوم مع مرور 100 عام على تأسيس الدولة الأردنية وبنائها الشامخ بسواعد أبنائها وبناتها الذي يعززون مسيرة الإصلاح والتقدم ومُتطلّعين بعزم وإرادة إلى المزيد من العمل والعطاء في مجتمع تسوده الديمقراطية والعدالة واحترام حقوق الإنسان وسيادة القانون، وتحقيق الاعتماد على الذات للوقوف أمام مختلف التحديات وتجاوزها، وصولاً لمستقبل أفضل.
وبدأت مسيرة الكفاح منذ مطلع عشرينيات القرن الماضي بالإيمان والوفاء والمحبة والإصرار على الحرية التي لاحت بشائرها بقدوم الأمير العربي الهاشمي، المغفور له عبدالله بن الحسين، حين التف الأردنيون حول قيادته لتكون البداية المؤزرة في بناء الدولة الأردنية الحديثة، بإعلان قيام إمارة شرق الأردن، فيما نهض الأردنيون بمسؤولياتهم لتحقيق الاستقلال التام بثقة وإيمان عميق، فكان النضال والكفاح في رحلة سلاحها الصدق والالتحام بين أبناء الشعب الأردني الواحد، وصولاُ للاعتراف بالأردن دولة مستقلة ذات سيادة في العام 1946.
ورغم الظروف الاستثنائية التي يمر بها وطننا الغالي جراء جائحة كورونا، إلا أن المواطن الأردني قد تصدّر جميع الأولويات الوطنية، لتجنيبه الإصابة بهذا الوباء العالمي، والسعي لتأمين اللقاحات والعلاجات اللازمة للحفاظ على صحته وسلامته، وهو ما أكده جلالة الملك منذ بدايات الأزمة بقوله “ما عندي أهم من سلامة المواطن الأردني”.
واليوم نحتفل باستقلالنا في ظل جائحة فايروس كورونا التي تعيق تنظيم الفعاليات التي كانت تعم جميع مناطق المملكة سابقاً، وهي اليوم مختصرة على الاحتفال الرسمي فقط.

وقال المؤرخ الدكتور بكر خازر مجالي أن الاحتفال بالاستقلال هو احتفال بالحرية والسيادة المطلقة على أرضنا، وبفعل الظروف الصحيّة سيتقتصر الاحتفال به ضمن احتفال رسمي في الديوان الملكي وتكريم أكثر من 100 شخصية تاريخية اضافة إلى فعاليات ستتم من قبل مؤسسات المجتمع المدني وبشكل يراعي الظروف .
وقال رئيس الهيئة الإدارية لجمعية عون الثقافية الوطنية اسعد العزام لـ منبر البترا: إن الاحتفالات في يوم الاستقلال في هذه الظروف الصحية هي احتفالات نقيمها في أنفسنا وأرواحنا وعقولنا والاستقلال ليس فقط تنظيم حفلٍ بل هو إنتماء وولاء لهذا الوطن وقيادته، كما وأشار عميد الدراسات العليا في الجامعة الاردنية الدكتور محمد قطاطشة أن ندوات سيتم عقدها عبر تطبيق الزوم بمناسبة عيد الاستقلال.
وقال المواطن علي محمد أن يوم الاستقلال هو مناسبة وطنية لها معنى عظيم ومكانه عالية في قلب كل أردني وأردنية ، وأننا نحتفل بالسيادة والحرية والاستقلال في كل أيامنا والأردن هو شجرة طيبة والاستقلال هو ثمرة تضحيات الأردنيين .

Related posts

الجامعة تستضيف محاضرة للتعريف بجائزة الأمير حسن

طلبة جامعة البترا يهدون أعمال فنية لتزيين مدرسة جاوا

رئيس جامعة البترا يكرم المستشار الثقافي العراقي

Admin User

اترك تعليقا

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com